قبل ما تشتري كون لبيب

كيف تختار أفضل كاميرات المراقبة؟

دليل شامل لشراء أفضل كاميرات المراقبة، تعلم كيف تختار أحسن كاميرات التصوير الأمنية للمنزل أو العمل في الأردن

احرص على اختيار أفضل أنواع كاميرات المراقبة التي تلائم احتياجاتك

تاريخ النشر:


على الرغم من أنّنا اعتدنا على رؤية كاميرات المراقبة الأمنية في الأفلام فقط كأداة تستخدمها الشرطة لمراقبة المجرمين إلا أنّ استخدامات كاميرات المراقبة تتعدى هذا الأمر بكثير، إذ يمكنك استخدامها في غرفة طفلك لمراقبته والاطمئنان عليه أثناء نومه ليلاً. أو تركيبها في المنزل لتفقده أثناء العمل أو عند السفر، أو يمكن استخدامها حتى في مكان العمل، ومع التقدم الكبير في مجال التصوير فقد بدأ الكثيرون باستعمال كاميرات المراقبة في مختلف المجالات.

لا يمكن القول أنّ اختيار كاميرا المراقبة أمر سهل، فعند الذهاب للسوق سوف تجد الكثير من الكاميرات المختلفة بعضها يعمل بشكل لاسلكي، وأخرى تحتاج إلى توصيلات خاصة، وكاميرات تقوم بالبث المباشر. وغيرها يقوم بالتسجيل على وحدات تخزين خاصة؛ لهذا فإن عملية الشراء قد تكون صعبة للغاية، ولهذا سوف نقدم لكم دليل الشراء الذي يبين لكم أهم الأنواع المختلفة لكاميرات المراقبة ويرشدكم نحو اختيار الكاميرا المناسبة لاحتياجاتكم.

في البداية، حدد هدفك من تركيب كاميرات المراقبة

كما ذكرنا سابقاً فإن لكاميرات المراقبة العديد من الاستخدامات والتطبيقات المختلفة، لذلك فمن الضروري أن تحدد هدفك من استخدام كاميرا المراقبة وأن تحدد المعايير التي يهمك وجودها في الكاميرا المطلوبة، ولمساعدتك في ذلك سوف نقدم لك هذه الأسئلة لتطرحها على نفسك:

  • الهدف من استخدام الكاميرا: ما هدفك من استخدام كاميرا المراقبة؟ هل تريدها لمراقبة حيوانك الأليف أثناء غيابك عن المنزل مثلاً؟ أم أنك مهتم بحماية منزلك والاطمئنان عليه في كافة الأوقات؟
  • مكان تركيب كاميرا المراقبة: أين تريد وضع الكاميرا؟ هل ستكون هذه الكاميرا ثابتة في مكان واحد؟ أم أنك تريد نقلها من مكان إلى آخر بشكل مستمر؟
  • هل دقة التصوير أمر مهم بالنسبة لك؟: ماذا عن دقة التصوير للكاميرا؟ هل من الضروري أن تكون الكاميرا ذات دقة تصوير مرتفعة تظهر  أدق التفاصيل؟ أم أنك تريد كاميرا عادية تلتقط الصور والفيديو بجودة مقبولة؟
  • ماذا عن تخزين التسجيل؟: هل تريد للكاميرا أن تقوم بالبث المباشر ومشاهدة هذا البث في بعض الأوقات؟ أم أنك تريد للكاميرا أن تقوم بحفظ التسجيلات على وحدات تخزين (أقراص صلبة أو ذاكرة تخزين سحابية مثلاً)؟
  • كم سعر كاميرا المراقبة الذي تود دفعه؟: ما الميزانية التي تريد تخصيصها لشراء الكاميرا؟
  • توافق الكاميرا مع الأجهزة الذكية الأخرى: هل تريد للكاميرا أن تعمل مع أجهزة أخرى مثل الموبايلات والهواتف الذكية؟

هل أنت بحاجة لكاميرا مراقبة أم كاميرا ويب؟ أيهما تختار وما الفرق بينهما؟

قبل أن نجيب عن هذا السؤال يجب أن نعرف ما الفرق بين كاميرا المراقبة وكاميرا الويب، فكاميرا الويب من حيث المبدأ يمكن اعتبارها إحدى أنواع كاميرات المراقبة مع كونها تقدم بعض خيارات الأمان. لكن هذه الكاميرات تقدم خيارات محدودة من ناحية الأمان إن كان الأمان هدفك الأساسي.

على سبيل المثال؛ عند تركيب كاميرا مراقبة وكاميرا ويب في نفس المكان سوف تلاحظ أنّ كليهما تسمح لك بمشاهدة بث الفيديو على هاتفك المحمول أو حاسوبك عند توفر اتصال بالإنترنت. لكن كاميرات الويب تفتقر إلى خصائص الأمان التي توفرها الكاميرات الأخيرة حيث أنها لن تقوم بإرسال الإشعارات إليك عند وجود حركة غير طبيعية مثلاً.

وعلى الرغم من أنّ هذا الأمر قد لا يبدو أمراً خطيراً إلا أنه مهم للغاية، ففي حال دخول لص إلى منزلك لن تكون قادراً على التصرف في الوقت المناسب. لكن من ناحية أخرى فإن  كاميرات الويب هذه رخيصة الثمن ومناسبة للاستخدام من أجل الاستخدام ككاميرات بث مباشر.

مميزات هامة لمراعاتها قبل شراء كاميرات المراقبة

  • الاتصال بشبكة الإنترنت

مع انتشار شبكات الإنترنت اللاسلكية بشكل كبير أصبح من النادر وجود منزل بدون اتصال إنترنت لاسلكي، وبالتالي أصبحت معظم كاميرات المراقبة المتوفرة في السوق قادرة على الاتصال بالإنترنت من خلال تقنية Wi-Fi. ويعني استخدام الكاميرا لهذه التقنية أنّ عليك تركيبها ضمن نطاق الشبكة الخاصة بك لتعمل بشكل جيد، بالإضافة لكون أي مشكلة في اتصال الإنترنت أو انقطاع التيار الكهربائي سوف يعني توقف الكاميرا عن القيام بوظيفتها.

لكن قد تحتاج لتركيب كاميرا مراقبة في بعض الأمكنة التي لا تحوي شبكات لاسلكية لسبب ما، وفي هذه الحالة يمكننا استخدام الكاميرات التي تستطيع الاتصال بالإنترنت من خلال الشبكات الخلوية من الجيل الثالث والرابع. لكن يجب أن تأخذ بالاعتبار التكلفة الإضافية لاتصال الإنترنت التي يمكن أن تزيد بشكل كبير مع زيادة دقة الفيديو، ومن المهم أيضاً قبل شراء هذا النوع من كاميرات المراقبة التأكد من كونها تعمل على الشبكات المتوفرة لديك، إذ أنّ بعض الكاميرات تكون قابلة للتوصيل مع شبكات محددة.

  • مصدر الطاقة

بشكل عام فإن معظم الكاميرات المتوفرة حالياً تحصل على الطاقة من خلال التوصيل المباشر بالشبكة الكهربائية، وعلى الرغم من إيجابيات هذه الطريقة المتمثلة بسهولة التوصيل وتوفر الكهرباء إلا أنّ لها بعض السلبيات أيضاً. إذ أنها لن تعمل في حال انقطاع التيار الكهربائي، كما لا يمكن وضعها في أيّ مكان حيث يجب أن تكون قريبة من مأخذ كهربائي.

وتستخدم بعض الكاميرات الأخرى البطاريات كمصدر للطاقة حيث تتميز هذه الكاميرات بإمكانية وضعها في أيّ مكان وعملها حتى عند انقطاع التيار الكهربائي. لكن عند استخدام هذا النوع من الكاميرات يجب الانتباه لحالة البطاريات بشكل دائم والقيام باستبدالها أو القيام بشحنها تبعاً لنوع البطاريات المستخدمة.

  • دقة تصوير كاميرا المراقبة

إنّ دقة تصوير الفيديو تعتبر من أهم المعايير التي يجب الأخذ بها عند شراء الكاميرا إن لم تكن الأكثر أهمية على الإطلاق، فعند استعمال كاميرات مراقبة ذات دقة تصوير عالية سوف يكون بإمكانك التقاط صور أكثر وضوحاً.

لكنّ هذا الوضوح لا يأتي دون مقابل عند استخدام الكاميرات التي تقوم بالبث المباشر عبر الإنترنت، فكلما زادت دقة الفيديو سوف تزيد كمية البيانات التي تصرفها الكاميرا لبث الفيديو؛ مما يترتب عليه بالتالي دفع المزيد من الأموال (وذلك قد يختلف تبعاً لنوع اشتراك الإنترنت). أما عند استخدام الكاميرات التي تقوم بتسجيل الفيديو وتخزينه فإنّ استخدام كاميرات ذات دقة تصوير أعلى يعني أنك ستكون بحاجة لاستعمال ذواكر تخزين أكبر حجماً.

  • خاصية تعديل دقة التصوير

بالنسبة للكاميرات ذات البث المباشر بشكل خاص هناك حاجة لتوصيل الكاميرا إلى شبكة إنترنت عالية السرعة، إذ أنّ انخفاض سرعة الإنترنت يؤدي إلى انقطاع البث أو ظهور صور بشكل متقطع. لذلك فهناك بعض الكاميرات الخاصة التي تقوم بقياس سرعة الإنترنت وتعديل دقة الفيديو بما يتناسب مع هذه السرعة.

  • مساحة التخزين المتاحة في الكاميرا

عند المقارنة بين الكاميرات المختلفة المتوفرة في الأسواق سوف نجد أنها لا تملك مساحة التخزين المتوفرة ذاتها، وتعتبر المساحة المتاحة للتسجيل عاملاً مهماً. حيث أنّ استخدام كاميرا ذات مساحة تخزين صغيرة نسبياً يحدّ من مدة التصوير وخاصة في الكاميرات عالية الدقة، وغالباً ما تكون الكاميرات الحديثة مزودة بمنفذ خاص لتوسيع الذاكرة باستخدام كرت ذاكرة أو تكون قابلة للتوصيل إلى وحدات تخزين خاصة كالأقراص الصلبة.

ومن ناحية أخرى يوجد نوع آخر من كاميرات المراقبة يقوم برفع الفيديو بشكل فوري إلى وحدات التخزين السحابي من خلال الإنترنت مما يضمن للمستخدم أماناً أكبر لمقاطع الفيديو. لكن في المقابل فإن هذه الكاميرات لها عيوبها إذ أنها تتطلب اتصالاً دائماً بالإنترنت، وأيضاً هناك مشكلة أخرى مرتبطة بالمساحة؛ فعلى الرغم من أنّ وسائط التخزين السحابي تمنحك إمكانية الحصول على مساحة أكبر إلا أنها ليست مجانية وتحتاج لاشتراكات شهرية أو سنوية. ويمكن أن تقدم الشركات المنتجة للكاميرات في بعض الأحيان للمستخدمين عروضاً وباقات اشتراك في خدمات التخزين السحابي مقابل مبلغ مالي معين تدفعه كل شهر.

  • زوايا التصوير

الهدف الأساسي من الكاميرا هو مراقبة منطقة معينة لذا يفضل أغلب المستخدمين اقتناء كاميرا ذات زوايا تصوير واسعة، ويمكن أن تصل زاوية التصوير حتى 180 درجة في بعض الكاميرات، أما بشكل وسطي فإن زاوية التصوير تكون بحدود 107 درجات.

  • توافر تطبيقات خاصة للتحكم بكاميرا المراقبة

مع التقدم التكنولوجي الكبير لم نعد بحاجة إلى توصيل الكاميرات إلى شاشات خاصة أو حواسيب لمشاهدة الفيديو، حيث أصبح من الممكن استعمال تطبيقات خاصة بالكاميرا على هواتفنا المحمولة.

وتوفر هذه التطبيقات إمكانية التحكم بالكاميرا وتحريكها في بعض الحالات وتعديل دقة الفيديو وغيرها من الميزات، وتوفر أغلب الكاميرات تطبيقات لكل من نظامي أندرويد و iOS اللذين يعتبران أكثر نظامَين منتشرَين في الهواتف المحمولة.

  • التصميم والشكل الخارجي

من الضروري أن تمتلك كاميرات المراقبة تصميماً مميزاً يناسب البيئة التي توضع بها بحيث تبدو وكأنها جزء أساسي من الوسط المحيط بها، وتكون كاميرات المراقبة بشكل عام صغيرة الحجم ذات أسطح بيضاء اللون أو سوداء لامعة كما تأتي بأحجام وأشكال مختلفة. ومن المفضل أن تقوم باختيار الكاميرا بحيث تكون مناسبة للمكان الذي تنوي وضعها فيه.

  • أسعار كاميرات المراقبة

تتوفر كاميرات المراقبة في الأسواق بأسعار مختلفة حيث أنّ سعر الكاميرا يرتبط بشكل أساسي بجودة الكاميرا والمواصفات التي تقدمها، لكن أسعارها بشكل عام تتراوح بين 70 دولار أميركي (265 ريال سعودي) و280 دولار أميركي (1050 ريال سعودي). ومنها ما يفوق ذلك.

  • خصائص إضافية متقدمة
  1. تقنية الرؤية الليلية: تمكنك هذه التقنية من التصوير دون الحاجة لاستعمال مصادر للضوء أي أنها تكون قادرة على تصوير الفيديو في الظلام الدامس.
  2. تقنية التعرف على الوجوه: تقوم بعض الكاميرات بحفظ أشكال الوجوه وتخزينها في قاعدة بيانات خاصة بحيث تمكِّنك من إيجاد شخص ما ضمن غرفة مليئة بالناس من خلال الكاميرا، كما يمكن استخدام الكاميرا على مداخل الأبواب حيث يمكن أن تقوم بإرسال إنذار عند دخول شخص غير مسجل في قاعدة البيانات.
  3. خاصية التركيز على مكان محدد: تتيح بعض الكاميرات إمكانية تخصيص جزء معين من الغرفة مثلاً كالباب والتركيز عليه وتجاهل المناطق المحيطة.
  4. إمكانية الربط مع أجهزة أخرى: يمكن استخدام هذه الخاصية من خلال الأوامر الشرطية IFTTT التي تقوم بتنفيذ أمر معين بعد حدوث شرط ما، ويمكن استخدام الكاميرات المزودة بهذه التقنية من قبل الأهل للاطمئنان على أطفالهم، إذ يمكن على سبيل المثال جعل الكاميرا تقوم بتشغيل الأنوار في غرفة الطفل عند استشعار الحركة، أو جعلها تقوم بإرسال رسالة نصية عند وصول الأطفال إلى المنزل.

للاستخدامات البسيطة استفد من كاميرا الهاتف للمراقبة

إن كنت لا تبحث عن الكثير من الخصائص والميزات في الكاميرا وترغب فقط في كاميرا تقوم بعرض مباشر للفيديو للاطمئنان على المنزل عند تواجدك في العمل أو الانتباه على طفلك خلال نومه ليلاً فيمكنك استخدام هاتف محمول قديم. حيث أنّ هناك العديد من التطبيقات التي تقوم بتحويل الهاتف إلى كاميرا مراقبة فعالة وكل ما عليك القيام به هو تثبيت التطبيق وتوصيل الهاتف بالإنترنت والكهرباء.

في النهاية... بعد انتهائك من القراءة وتحديد الأهداف والميزات الأساسية التي تهمك يمكننا أن نقول أنّ عملية اختيار كاميرا المراقبة سوف تصبح أكثر سهولة، ومن الضروري أن نؤكد على تجنب شراء كاميرات بميزات لا تحتاجها مهما بدت مثيرة، إذ أنّ ذلك سوف يكلفك المزيد من المال دون فائدة فعلية.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
نظام كاميرات EufyCam 2C Pro، دقة 2K، داخلية، لون أبيض
نظام كاميرات EufyCam 2C Pro، دقة 2K، داخلية، لون أ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
146 - 150 دينار
كاميرا مراقبة هايكفيجين 2CE76H0T، دقة 5MP، أبيض
كاميرا مراقبة هايكفيجين 2CE76H0T، دقة 5MP، أبيض
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
12 دينار
كاميرا مراقبة هايكفيجن، دقة 4MP، مقاومة للماء، لون أبيض
كاميرا مراقبة هايكفيجن، دقة 4MP، مقاومة للماء، لون...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
20 - 27 دينار
كاميرا مراقبة هايكفيجين 2CD1023G0E، دقة 2MP، ضغط H265، أبيض
كاميرا مراقبة هايكفيجين 2CD1023G0E، دقة 2MP، ضغط H...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
16 - 19 دينار
كاميرا مراقبة خارجية هايكفيجين 2CD2123G0، دقة 2MP، أبيض
كاميرا مراقبة خارجية هايكفيجين 2CD2123G0، دقة 2MP،...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
30 - 34 دينار
كاميرا مراقبة داخلية ايزفيز C1C، دقة 1080p، وايفاي، أبيض
كاميرا مراقبة داخلية ايزفيز C1C، دقة 1080p، وايفاي...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
18 دينار
كاميرا مراقبة ايزفيز C3A، داخلي/ خارجي، وايفاي، أبيض
كاميرا مراقبة ايزفيز C3A، داخلي/ خارجي، وايفاي، أب...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
54 دينار
كاميرا مراقبة ايزفيز C6N، وايفاي، 360 درجة، دقة 1080p، أبيض
كاميرا مراقبة ايزفيز C6N، وايفاي، 360 درجة، دقة 10...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
11 دينار
كاميرا مراقبة خارجية ايزفيز C3N، وايفاي، دقة 1080، أبيض
كاميرا مراقبة خارجية ايزفيز C3N، وايفاي، دقة 1080،...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
41 دينار
كاميرا مراقبة داخلية ايزفيز C6TC، وايفاي، دقة 1080p، أبيض
كاميرا مراقبة داخلية ايزفيز C6TC، وايفاي، دقة 1080...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
32 دينار
أضف منتج